لدى بعض النساء إباضة أقل من اللازم أو ليست لديهن إباضة أبداً، وعدم انتظام الإباضة أو انقطاع الإباضة يؤدي إلى عدم انتظام في دورة الطمث الشهرية، لهذا إذا لم تكن الإباضة تحدث من تلقاء نفسها عند المرأة وكانت في سن الإنجاب وإن لم تكن تتطور لديها جريبات ناضجة كل شهر أو حتى إن كانت هذه الجريبات الناضجة تتطور لكن ليس بشكل منتظم مثلما هي الحال لدى النساء الأخريات فقد يكون من المستحيل أو الصعب جداً أن يحصل لديها حمل بشكل اعتيادي، ولهذا يُعد تحريض الاباضة أحد مراحل علاج العقم لدى هذه الفئة من النساء اللواتي تعانين من مشاكل الإباضة هذه. وبمعزل عن هذا يؤدي عدم انتظام دورة الطمث إلى أثر كبير على الحالة النفسية للمرأة ونومها وشعرها وجلدها وعلى جودة حياتها اليومية بشكل عام، وهنا ينصح بإجراء تحريض الاباضة لتلك السيدة التي تعاني من هذه الحالة.

تحريض الإباضة

أسباب انقطاع الإباضة أو عدم انتظامها

قد ينشأ انقطاع الإباضة أو عدم انتظامها عن عدد من الأسباب لكن أسبابه الأساسية هي التوتر وتقلبات الوزن ومتلازمة تكيس المبايض (PCOS)، ومن الأسباب الأخرى لعدم انتظام الإباضة يمكن الإشارة إلى اضطرابات الغدة الدرقية والنخامية وارتفاع مستوى البرولاكتين بالإضافة إلى فشل المبايض، وفشل المبيض بدوره قد ينجم عن علاج السرطان أو عن الوصول إلى سن انقطاع الطمث.

لمعرفة تطور الجريبات يتم إجراء تصوير حوضي بالأمواج فوق الصوتية للوصول إلى بطانة الرحم، كما يمكن أيضاً إجراء فحوصات للدم من أجل قياس مستويات الهرمونات لتحديد الفترة من الشهر التي تكون المرأة فيها في أفضل خصوبة ممكنة (الفترة التي من المرجح أكثر بالنسبة للمرأة أن تحصل لديها الإباضة في كل شهر).

حتى تتم معالجة مشاكل الإباضة بنجاح  يجب تحديد المسبب الأساسي لها، ولهذا يجب إجراء عدة تحاليل دم بالإضافة إلى صورة بالأمواج فوق الصوتية (إيكو) للرحم، فمن خلال تحاليل الدم يجب تحديد مستويات هرمونات الغدة الدرقية والبرولاكتين وهرمون FSH والتستوسترون والهرمونات الذكرية الأخرى، يجب أيضاً فحص المبيض لمعرفة فيما إذا كان قادراً على الاستجابة للعلاج أم لا. التراكيز العالية من FSH (أكثر من 10) والتراكيز المنخفضة من AMH في بداية دورة الطمث تشير إلى احتمال فشل المبيض، وفي مثل هذه الحالات لن يكون العلاج ناجحاً، وهكذا إذا كانت الإباضة الأقل من اللازم أو انقطاع الإباضة أثراً ثانوياً لمرض آخر فلن ينجح تحريض الإباضة ما لم تتم معالجة السبب الأساسي.

تحريض الإباضة جزء من علاج العقم

من هن النساء المؤهلات لتحريض الاباضة؟

النساء اللواتي لديهن إحدى الحالات التالية هن المؤهلات للخضوع لتحريض الإباضة:

– النساء اللواتي لديهن إباضة أقل من اللازم.

– النساء اللواتي ليست لديهن إباضة أبداً.

– النساء اللواتي لديهن مشاكل عقم غير معروفة السبب رغم أن إباضتهن منتظمة.

– النساء اللواتي يخضعن لعملية أطفال الأنابيب من أجل زيادة إنتاجهن للبويضات.

بإمكان هؤلاء النساء الاستفادة من تحريض الإباضة من أجل زيادة عدد مرات الإباضة لديهن خلال دورة واحدة مما يمنحهن فرصاً أفضل للإلقاح والحمل.

طرق تحريض الاباضة

هناك عدة طرق لتحريض الإباضة، وتحديد أيها سيستخدم يتعلق باستجابة المبايض لكل طريقة، هذه الطرق هي التالية:

– تحريض الاباضة باستخدام أحد الأنظمة الدوائية والتي سنشرحها أدناه.

– تثقيب المبيض

– الميتفورمين (والذي يوصف بشكل خاص من أجل النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS)).

تحريض الإباضة باستخدام الأدوية

عادةً ما يتم تحريض الإباضة باستخدام أحد الأنظمة الدوائية التالية:

أقراص كلوميفين سيترات أو كلوميد

كيف يعمل كلوميفين سيترات؟

تحريض الإباضة واستخلاص البويضات

يقوم كلوميد – المعروف أيضاً باسم سيروفين أو أحد بدائله (أقراص تاموكسيفين وليتروزول) – بزيادة إنتاج هرمون تحفيز الجريبات (FSH) وهرمون الملوتين (LH) في الغدة النخامية، حيث يعمل كلوميفين على خداع الجسم ليظن بأنه ينقصه الإيستروجين، و بعد أن تتلقى الغدة النخامية نبضات من المراكز الأعلى في الدماغ فإنها ترسل إشارات إلى المبيض لتحثه على تطوير الجريبات وإنضاج البويضات. سوف تحدث زيادة مفاجئة في في هرمون LH بعد عدة أيام من التوقف عن تناول كلومينفين سيترات، وبعد هذه الزيادة المفاجئة بـ 36 ساعة يبدأ حدوث الإباضة لدى المريضة.

عادةً ما تعطى هذه الأقراص بجرعات ابتدائية 50 ميليغرام لمدة 5 أيام ابتداءً من اليوم الثاني من الدورة الشهرية، رغم أن إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة (FDA) قد أجازت تناول 125 ميليغرام يومياً إلا أنه لن تتم زيادة الجرعة إلا إذا لم تستجب المريضة إلى جرعة 50 ميليغرام ولم تحدث الإباضة لديها، وعندها تتم زيادة الجرعة إلى 100 ميليغرام يومياً. إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة بشدة ولا تحدث إلا نادراً فقد تكون هناك حاجة لنظام دوائي آخر من أجل تحريض الدورة الشهرية، وهذه الأقراص تدعى باسم نيروثيستيرون.

ما مدى فعالية كلوميفين سيترات؟

تعتمد فعالية كلوميد على عدد من الأسباب مثل العمر ومشاكل العقم وخصائص السائل المنوي.

إذا حدث حمل بعد تناول كلوميفين سيترات فإن احتمال حدوث حمل بتوأمين هو حوالي 6-10% واحتمال حدوث حمل بثلاثة توائم أو أكثر هو 1% أو أقل.

الآثار الجانبية لكلوميفين سيترات

لا يترافق كلوميفين سيترات عادةً بأية آثار جانبية خطيرة أو متوسطة الخطورة لكنه قد يترافق بغباش في الرؤية وتقلبات في المزاج.

غونادوتروبينس أو غونادوتروفينس

كيف يعمل غونادوتروبينس؟

يشكل هذا العلاج طريقة لتحريض المبيض عن طريق الحقن، حيث يتم الحقن يومياً باستخدام إبرة صغيرة، ويجب أن يستمر هذا العلاج بين 5 أيام و12 يوماً. تحتلف الجرعة الأولية من مريضة إلى أخرى من أجل الحصول على أفضل فرصة للحمل وتقليل فرص الحمل بتوائم متعددة، ويتم تحديد الجرعة المناسبة عن طريق مراقبة المريضة بالتصوير فوق الصوتي وتقييم مستويات الهرمونات. تعمل هذه الحقن على إنضاج البويضات داخل الجريب، وبعد ذلك تحدث الإباضة بعد استخدام حقنة HCG التي تحاكي فيزيولوجية الزيادة المفاجئة لهرمون LH في منتصف الدورة الشهرية.

تحريض الإباضة باستخدام الحقن

حقنة غونادوتروبينس هي طريقة لتحريض الإباضة تمتد من 5 أيام حتى 12 يوماً.

غونادوتروبينس معروف بالأسماء الدوائية التالية:

– غونال إف

– مينوبور

– برافيل

– فوليستيم

إذا حدث حمل بطريقة تحريض الإباضة هذه فإن احتمال حدوث حمل بتوأمين هو حوالي 15% واحتمال حدوث حمل بثلاثة توائم هو حوالي 5% واحتمال حدوث حمل بأكثر من ذلك أقل من 1%.

هرمون الحمل (HCG)

يستخدم هرمون الحمل (HCG) – المعروف أيضاً باسم نوفاريل أو بروفاسي أو أوفيدريل – كطريقة لتحريض الإباضة عن طريق الحقن عندما لا تكون هناك مقادير كافية من الجريبات الناضجة، فباستخدام التصوير بالأمواج فوق الصوتية يكون من السهل متابعة مقدار استجابة المريضة للأدوية، وبعد ذلك يمكن معرفة متى نضجت الجريبات إلى حجمها الملائم ومتى ينصح بالعلاقة الجنسية ومتى قد تظهر الحاجة لحقنة HCG للمساعدة في تحديد موعد العلاقة الجنسية أو التلقيح داخل الرحم (عملية نقل السائل المنوي إلى داخل الرحم مباشرةً). تبدي كل مريضة استجابةً مختلفة لإجراء تحريض الإباضة، وقد تكون الاستجابة إما أقوى من اللازم أو غير كافية، وفي مثل هذه الحالات قد يكون من اللازم إيقاف دورة العلاج والبدء بدورة جديدة، وإذا ظهر أن الاستجابة مقبولة فيمكن متابعة العلاج لـ 6 دورات علاجية أخرى دون توقف.

ليتروزول

ليتروزول – المعروف أيضاً باسم فيمارا – هو طريقة تحريض إباضة عن طريق الأقراص، ورغم أنه لم تتم المصادقة على هذه الطريقة من قبل إدارة الدواء والغذاء في أمريكا (FDA) إلا أنه يمكن استخدامها كبديل لكلوميد (كلوميفين سيترات) بما أنها تعطي نفس نتائج كلوميد، فإذا كانت المريضة تعاني من آثار جانبية لكلوميد فيمكنها تناول ليتروزول بدلاً منه. جرعة البداية هي 2.5 إلى 5 ميليغرام، وإن لم تحدث الإباضة تتم زيادة الجرعة بمقدار 2.5 ميليغرام، معظم الأطباء لن ينصحوا بزيادة الجرعة إلى أكثر من 7.5 ميليغرام.

شبيهات هرمونات تحرير المحرضات التناسلية (GnRH)

شبيهات هرمونات تحرير المحرضات التناسلية (GnRH) – المعروفة أيضاً باسم لوبرون أو لوبروليد أسيتات أو غانيليريكس أو أنتاغون أو سيتروتيد – شبيهة بهرمونات تحرير المحرضات التناسلية (GnRH)، حيث يتم تحرير هرمونات GnRH من منطقة تحت المهاد في الدماغ من أجل التحكم بالغدة النخامية، فهرمونات FSH وLH الضرورية لإنتاج البويضات وبالتالي لحدوث الإباضة يتم إفرازها من خلال تحريض الغدة النخامية والذي ينتج أيضاً عن تحرير متذبذب لهرمون تحرير المحرضات التناسلية (GnRH)، ويحدث العكس مع التحريرالاصطناعي لشبيهات هرمونات تحرير المحرضات التناسلية (GnRH)، حيث يؤدي لوبرون إلى كبح إفراز FSH وLH بعد أن تتم زيادة افرازهما في البداية، وقد يؤدي أنتاغون وسيتروتيد إلى كبح فوري لإفرازها، وتناول شبيهات هرمونات تحرير المحرضات التناسلية (GnRH) بالتزامن مع العلاج باستخدام غونادوتروفين يسمح بالحصول على سيطرة أفضل على الهرمونات ويضمن نتائج أكثر نجاحاً مع عدد أقل من دورات العلاج الفاشلة.

خيارات تحريض إباضة أخرى وخاصةً من أجل النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض

النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) واللواتي لا تحصل لديهن إباضة أبداً أو لا تكون إباضتهن منتظمة يمكن معالجتهن في البداية بكلوميد الذي يؤدي إلى استجابة جيدة في معظم الحالات، لكن هناك خيارات أخرى لأخذها بعين الاعتبار:

ميتفورمين

من المعروف أن متلازمة تكيس المبايض (PCOS) تؤثر على استقلاب الإنسولين والغلوكوز، والميتفورين – الذي هو دواء يستخدم في علاج الداء السكري – يقوم من جهة أحرى بتحسين الإباضة لدى بعض المريضات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

تثقيب المبيض

تثقيب المبيض هو عملية جراحية من أجل تحريض الإباضة، وفي هذه الطريقة يتم فتح حوالي أربعة ثقوب بطول 4 ميليمترات في المبيض. تحتاج هذه الطريقة إلى عملية تنظيرية وتساعد النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) في الإباضة في 60% إلى 85% من الحالات، نادراً ما تحدث ندبات في هذه العملية لكنها تحمل مخاطر الجراحة التنظيرية والتي هي قليلة الأثر غالباً.

تحريض الإباضة عن طريق تثقيب المبيض

تثقيب المبيض هي طريقة جراحية لتحريض الإباضة مفيدة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS).

تحريض الاباضة في ايران

يتم إجراء كافة طرق تحريض الاباضة في ايران من قبل متخصصين ذوي خبرة عالية، وعادةً ما يصف الأطباء كلوميفين سيترات على أنه الخيار الأول لمساعدة النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض على الإباضة، أما من أجل المريضات اللواتي تخططن للحمل فقد تكون هناك حاجة لإجراء طرق أخرى، ومن حيث تقدم العلاج فإن خدمات علاج العقم في إيران تواكب الدول المتقدمة في هذا المجال.

كلفة تحريض الاباضة في ايران

إن كلفة تحريض الاباضة في ايران بمختلف أنواعها أقل منها في الدول الأخرى وخاصةً الدول المتقدمة منها، ولمقارنة تكلفة تحريض الاباضة في ايران مع البلدان الأخرى سنأخذ تكلفة حقنة HCG كمثال، فدورة علاج بحقن HCG تكلف حوالي ….. في إيران بينما الكلفة الوسطية لدورة علاج بحقن HCG في الولايات المتحدة الأمريكية هي 400$ تقريباً.

عرض محدود بمناسبة عيد الحب: احصل على جلسة استحمام بالمياه المعدنية الصحية مجاناً أو على إقامة ليلة فندقية مجاناًاحجز الآن
+

Some women ovulate infrequently or do not ovulate at all. Irregular ovulation or anovulation (not ovulating at all) results in irregular periods. These can have a number of reasons but the major ones are stress, weight fluctuations and PCOS (Polycystic Ovarian Syndrome). Thyroid and pituitary gland disorders raised prolactin level, and ovarian failure are some of the other reasons for not having regular ovulation. Ovarian failure may happen as a result of cancer treatment or menopause.ovulation induction for women with ovulation conditions

Therefore, when a woman is not ovulating by herself and if she is in a childbearing age and she is not developing mature follicles every month or does so but not as regular as other women, it might be impossible or very tough for her to get pregnant. Aside from that, irregular periods have a big impact on a woman’s mood, sleep, hair, skin and generally on her daily life quality. This is where “ovulation induction” is recommended to the person suffering from this condition.

To determine the follicles development, a pelvic ultrasound is performed to reach the endometrium (lining of the womb). Blood tests may also be done to measure hormone levels to identify a woman’s most fertile time of the month (a time when a woman is most likely to ovulate every month).

In order to successfully treat ovulation problems, the root cause must be identified. To this end, several blood tests and an ultrasound of the womb must be done. With the blood tests, the levels of thyroid hormones, prolactin, FSH, testosterone and other androgens (male hormones) must be measured. The ovary must be also evaluated in order to see whether it is capable of responding to the treatment or not. High concentration of FSH (FSH>10) and low AMH concentration at the beginning of the period, is indicative of a probable ovarian failure. In such cases, the treatment will not be useful, so if anovulation and oligoovulation are secondary to another disease, the “ovulation induction” treatment will not work unless the root cause is taken care of.

sperms meet egg to fertilize it

Ovulation induction candidates

The following are candidates for ovulation induction:

  • Women who ovulate infrequently
  • Women who do not ovulate at all (anovulation)
  • Women with unknown infertility problems who do ovulate regularly;

These women can benefit from ovulation induction to increase the number of times they ovulate during one cycle to give them better chances to conceive and get pregnant.

  • Women who are undergoing IVF treatment to increase their egg production

Ovulation induction methods

There are several methods for ovulation induction, depending on how responsive are the ovaries to each method.

The methods are as follows:

  • Ovulation induction using one of the medication regimens, which we will discuss below
  • Ovarian drilling
  • Metformin (especially prescribed for women with PCOS)

Ovulation induction using medication

Ovulation induction is induced with one of the following drug regimens:

  • Clomiphene citrate or Clomid tablets

How does Clomiphene citrate work?

Clomid, also known as Serophene or its alternatives (Tamoxifen and Letrozole tablets) increases the follicle stimulating hormone (FSH) and Luteinizing (LH) production by the pituitary gland. Clomiphene works by tricking the body into thinking that it is deficient or low in estrogen. The pituitary gland sends signals to the ovary, after getting impulses from higher centers in the brain, to stimulate the development of the follicles and eggs growth. An LH surge will happen a few days after stopping taking clomiphene citrate, and 36 hours after this surge the patient will start to ovulate.illustration of female reproductive system

This tablet is usually given at a starting dose of 50 mg for 5 days of a cycle, usually starting from the second day of the period. Although FDA has approved of a daily intake of 125 mg, the dose will only be increased if the patient does not respond to 50 mg dose and they fail to ovulate; as a result, it will be increased to 100 mg per day. If periods are very irregular and infrequent, in order to induce periods, another tablet regimen might be needed. This tablet is called Norethisterone.

How effective is Clomiphene citrate?

The effectiveness of Clomid is dependent on a number of reasons, such the age, infertility issues and seminal parameters.

If a pregnancy is achieved with clomiphene citrate, the chances for twins is about 6- 10% and for triplets or higher is 1% or less.

Clomiphene side effects

Clomiphene citrate usually has no immediate serious side effects, but blurred vision, hot flushes, and mood swings may happen.

  • Gonadotropins or Gonadotrophins

How does Gonadotropins work?

This is an injective method of ovulation induction. An injection is done with a small needle daily. These daily self-injections must be continued for 5-12 days. The starting dose varies from patient to patient in order to optimize the probability of conceiving and reduce the chances of multiple pregnancies. The right dosing will be adjusted by monitoring the patient with ultrasound and hormonal evaluation. This injection works by maturing the eggs inside the follicle. Afterward, with an HCG injection which mimics mid-cycle physiologic LH surge, ovulation will happen.

Gonadotropin injection as an ovulation induction method

Gonadotropin injection is an ovulation induction method that is continued for 5-12 days.

 Gonadotrophins are known with these trade names:

  • Gonal F
  • Menopur
  • Bravelle
  • Follistim

If pregnancy is achieved with this method of ovulation induction, the chances for twins is about 15%, for triplets it goes down to 5% and more less than 1%.

  • Human Chorionic Gonadotropin (HCG)

HCG, also known as Novarel, Profasi or Ovidrel is used as an injective ovulation induction method when there are sufficient amounts of matured follicles. With ultrasound, it’s easy to keep track of how responsive is the patient to the drugs. It can then be possible to know when the follicles have grown to their appropriate size, when intercourse is advised and HCG injection might be needed to help with the timing of intercourse or IUI (the process of transferring the semen directly into the uterus). Each patient has different responses to the ovulation induction. The response might be either too strong or not sufficient. In such cases, the current cycle may need to be canceled and a new one will need to be started. If the response turns out to be satisfactory, the treatment can be continued for another 6 consecutive cycles, without break and interruption.

  • Letrozole

Letrozole, also known as Femara, is an oral ovulation induction method. Although this method has not been approved by the FDA, it can be used as an alternative to Clomid (clomiphene citrate), as it has the same results as Clomid. If a patient suffers from Clomid’s side effects, she can alternatively use Letrozole. The starting dose is 2.5 or 5.0 mg, if ovulation does not occur, the dose will be increased by 2.5 mg. Most doctors will not exceed 7.5 mg.

  • Gonadotropin-releasing hormone (GnRH) analogs

GnRH analogs, also known as Lupron, Leuprolide Acetate, Ganirelix, Antagon or Cetrotide are similar to GnRH. To control the pituitary gland, GnRH is released by the hypothalamus in the brain. FSH and LH secretion, that are necessary hormones for egg production and subsequent ovulation, is done by stimulating the pituitary gland, which is also a result of a pulsatile release of GnRH hormone. The opposite occurs with synthetic release of GnRH analogs. With Lupron, an FSH and LH suppression happens after an initial increase in those hormones. With Antagon and Cetrotide, immediate suppression might happen. Using GnRH analogs simultaneously with Gonadotrophrine treatment allows for better hormonal control and guarantees more successful results with less failed cycles.

Other ovulation induction options especially for women with PCOS

Women with PCOS who do not ovulate or do not ovulate regularly may be treated with Clomid at first, which in most cases has a satisfactory response. But there are two other options to consider:

Metformin

PCOS is known for affecting insulin and glucose metabolism. Metformin is a medication used in Diabetes treatment, which on the other hand improves ovulation in some patients with PCOS.

Ovarian drilling

This is surgical ovulation induction method. In this method about four 4-mm length holes are drilled in the ovary. This method needs laparoscopy and helps women with PCOS to ovulate in 60% to 85% of cases. Scarring rarely happens in this invasive procedure, but it carries the risks of laparoscopy, which are often minor and the serious ones are rare.

Ovarian drilling as an ovulation induction method

Ovarian drilling is an ovulation induction method suitable for women with PCOS

Ovulation induction in Iran

In Iran, all ovulation induction methods are performed by qualified specialists. For people with PCOS Iranian doctors usually prescribe clomiphene citrate as the first option to help women to ovulate. For patients who are planning to conceive, other methods may need to be performed. In terms of advancement, Iran’s fertility treatment services are in sync with developed countries.

Ovulation induction cost in Iran

To compare the ovulation induction cost in Iran with other countries, we take the HCG injection as an example. A course of HCG injection costs around …… in Iran, while an average course of HCG injection in the United Staes costs $400 approximately.

Contact Us For Ovulation Induction

Send your request now to WhatsApp/Viber/Telegram/Imo number +989129570479 or E-Mail Info@Arimedtour.com and ask questions about the treatment you have in mind to receive our doctor’s answer. You can also click on the button below and fill out the form.

 WHAT HAPPENS WHEN YOU SEND YOUR REQUEST?

  • You ask questions about your desired treatment.
  • Your request will be reviewed by our doctors at AriaMedTour.
  • Doctor’s Assistant will contact you via the communication platform you have selected in the form, to provide you with consultation and further information.

Patients’ Testimonial Videos

Nose surgery in Italy or Iran?
body contouring experience in Iran
cheek hair removal in Iran - testimonial
Copyright © 2018 Aria Medical Tourism All Rights Reserved