أطقم الاسنان والتي تدعى أيضاً باسم الأسنان الصناعية هي الخيار الأكثر شيوعاً والأقل كلفة لاستبدال الأسنان المفقودة في العالم الحديث، والأنماط الجديدة من أطقم الأسنان أكثر راحة وذات مظهر طبيعي أكثر من الأجيال القديمة.

يشكو العديد من لابسي أطقم الأسنان وخاصةً خلال الأيام القليلة الأولى من مشاكل ومضاعفات مع أسنانهم الصناعية، وهذا يتطلب الاهتمام والصبر.

يعتقد معظم أطباء الأسنان أن التعود على اطقم الاسنان ليس بأية حال مهمة سهلة خلال الأيام الأولى ويحتاج إلى الكثير من الصبر، لكن بعد فترة سيعتاد المستخدمون عليها وسيشعرون أخيراً بالراحة لدرجة أنهم لا يشعرون أن هناك جسماً غريباً داخل أفواههم.

إن بقاء طقم الاسنان في الفم لساعات طويلة خلال الأيام القليلة الأولى هو طريقة جيدة تساعد على التعود على طقم الاسنان.

عندما تلبس طقم الاسنان أول مرة يصبح لديك أسنان كاملة وستعاني على الأرجح من شعور غير طبيعي، فقد تشعر أنه من المستحيل وحتى من المزعج أن تأكل به، لكن المثل القديم يقول “وحده الزمن هو من يحل المشكلة”.

أطقم الأسنان هي أجهزة من صنع الإنسان وليست شيئاً ولد معه، ولذلك من الطبيعي أن تشعر بعدم الراحة والانزعاج لعدة أسابيع حتى تعتاد على طقم الاسنان، فعندما تستخدمه في البداية ستعاني من أحاسيس مختلفة وسيلان لعاب غزير وانزعاج من إحساسك بالتكميم والتقرح والتهيج ومشاكل في التذوق والمضغ حتى يستقر طقم اسنانك في فمك.

التكيف مع الحياة بوجود طقم الاسنان يكمن في الصبر، حيث يمكن أن يشكو لابسو أطقم الأسنان من أنهم غير قادرين على الأكل بشكل مريح منذ اليوم الذي قاموا فيه بتركيب طقم الاسنان.

يقول الأطباء إنه سيستغرق حوالي شهرين كي تعتاد على أسنانك الجديدة وتكون قادراً على أن تأكل بسهولة بها، ربما ستشعر خلال الأيام الأولى بلعاب غزير أثناء الأكل مما يعقد المشكلة، لكن لا تنزعج لأن غددك اللعابية ستعتاد خلال فترة قصيرة من الزمن نسبياً على هذا الضيف الجديد في فمك.

نصائح للأكل

عند استخدام طقم الاسنان للمرة الأولى تحتاج اللثة إلى أن تعتاد عليه لأن اللثة يمكن أن تكون ما تزال ملتهبة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد قلع الأسنان.

تذكر دائماً أن تبقي فمك رطباً، فالفم الجاف يوفر أفضل الشروط لتهيج الفم واللثة.

الاطعمة اللينة

الأطعمة اللينة تساعد الفم على التعود على طقم الاسنان بسهولة، بعض خيارات الطعام هي:

  • الفاصولياء الساخنة
  • الأطعمة المهروسة
  • الحلوى
  • البيض
  • الحلوى على شكل جيل
  • البطاطا المهروسة والخضراوات الأخرى
  • عصير الفاكهة
  • اللبن
  • المثلجات

الأطعمة الصلبة

بعد بضعة أيام وبعد أن تكون قد اتبعت الخطوات المنصوح بها خلال الأيام الأولى يمكنك أن تأكل طعاماً صلباً أيضاً، الأطعمة المنصوح بأكلها بعد أن استقر طقم الاسنان في فمك هي التالية:

  • الأرز المطبوخ
  • المعكرونة
  • الخبز الطري
  • حساء الخضار المطبوخة مع اللحم المفروم
  • الخضار المطبوخة
  • اللحم الطري
  • الفاصولياء المطبوخة

الأطعمة الممنوعة

تبقى بعض الأطعمة محظورة حتى عندما يعتاد لابسو أطقم الأسنان على أسنانهم الصناعية لأنها يمكن أن تزيح الجهاز أو تطبق ضغطاً غير متساوٍ عليه أو الكثير من الضغط على الأسنان الصناعية واللثة معاً مسببة الألم والتهيج، وهذه الأطعمة هي التالية:

  • الأطعمة الدبقة: مثل زبدة الفول السوداني والعلكة والحلويات الدبقة والكراميل
  • الأطعمة القاسية: الجوز والتفاح والجزر والذرة
  • اللحم القاسي: شرائح اللحم والأضلاع
  • الأطعمة الصغيرة التي يصعب مضغها مثل حبات البوشار وبذور السمسم

نصائح للمضغ

يشكل المضغ تحدياً كبيراً يواجهه كل لابسي أطقم الأسنان خلال الأيام القليلة الأولى بينما يحاولون التعود على أسنانهم الجديدة. لذلك ينصح بما يلي:

  • تناول لقيمات صغيرة وامضغها باستخدام كلا الجانبين من فمك.
  • قطع الطعام إلى قطع صغيرة لتقليل جهود المضغ المطلوبة.
  • تجنب القطع بالاسنان الأمامية خلال فترة التعود على طقم الاسنان واستخدام الجزء الخلفي من الفم من أجل العملية.

وقت إزالة طقم الاسنان

ينصح أطباء الأسنان بعدم لبس طقم الاسنان أكثر من ثماني ساعات كل يوم كي يعطي النسج اللينة في الفم وقتاً أطول للشفاء إذا كانت متهيجة ومتقرحة.

أفضل وقت لإزالة طقم الاسنان هو عندما تريد النوم، فإذا كنت تلبسه ليلاً ونهاراً فإن الغشاء المخاطي تحت طقم الاسنان سيسبب التهاب اللثة (gingivitis) وامتصاص عظام الفك مع الزمن، إضافة إلى أن الجراثيم ستنمو في المنطقة ما بين اللثة وطقم الاسنان لتتطور إلى إنتان خطير إذا كنت تنام وانت تضع طقم الاسنان.

التوجه إلى تبطين طقم الاسنان

في حال امتصاص عظم الفك وكون أسنانك الصناعية تنزلق في فمك فإنك تستطيع أن تبطن طقم الاسنان من خلال الذهاب إلى طبيب الأسنان لمساعدة الأسنان الصناعية على الثبات في مكانها بإحكام.

يساعد التبطين على التعود على طقم الاسنان

تهدف بطانة الاسنان إلى تصحيح وضع طقم الاسنان الذي يتحرك في مكانه.

تنظيف طقم الاسنان والعناية به

يمكنك تجنب المشاكل عبر اتخاذ العناية الجيدة بطقم اسنانك والذي يقتضي غسيلاً منتظماً بالماء، إلا أنه لا ينصح بالتنظيف العنيف بفرشاة الاسنان، ومن المهم جداً أن تنظف لثتك وفمك كي تمنع التقرحات والمشاكل الأخرى. فالتنظيف المستمر سيمنع البقع والنفس الكريه.

في كل مرة تزيل فيها طقم اسنانك انقعه بالماء أو بمادة تنظيف كي تحافظ على شكله، تعلم أكثر عن كيفية تنظيف طقم الاسنان والعناية به.

الفحص السني

ينصح بمراجعة الطبيب كل ستة أشهر للفحص الدوري، وإذا كنت تواجه أية صعوبات في لبس طقم الاسنان أو أية مشاكل أخرى مثل التهيج ومواضع تقرح في لثتك أو التهاب اللثة أو تقلقل طقم الاسنان فاتصل بطبيب الأسنان على الفور.

تحذير

هذه المقالة تزود المرضى بتوجيهات عامة ونصائح كي يعتادوا على أجهزتهم ويجب ألا تؤخذ كأمر مسلم به. استشر الطبيب كي تتلقى النصائح المناسبة من أجل الشفاء والعناية بطقم الاسنان.

مقالات ذات صلة

طرق منع تسوس الاسنان
كيف يمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة
التعود على طقم الاسنان
طب اسنان الاطفال في ايران
فينير الاسنان